منتدى صقر المهير

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
ازائري طال الهجر وانقطع الصبر ازائري هذا المنتدى لك وكر
سجل يا زائر المنـــــــــــــتدى والها الم به من بعد غيابكم الضر
اسائل كل زائر هل من مسجل؟ يثلج قلبي فينعشني الخبر
رشيد هرموش يدعوكم للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى صقر المهير

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
ازائري طال الهجر وانقطع الصبر ازائري هذا المنتدى لك وكر
سجل يا زائر المنـــــــــــــتدى والها الم به من بعد غيابكم الضر
اسائل كل زائر هل من مسجل؟ يثلج قلبي فينعشني الخبر
رشيد هرموش يدعوكم للتسجيل

منتدى صقر المهير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفاجآت السنة الجديدة فقط على منتديات صقر المهير

لا تنسوا الفضل بينكم ، ولا تذهبوا بذهابه زينكم ، وليلتزم كل واحد منكم لأخيه ، ما يشد به تواخيه ، بم أمكنه من إخلاص وبر ، ومراعاة في علانية وسر ، وليحذر معاداة الرجال ، وزلات اللسان ، وفساد الخيال
تقبلوا تحيات صقر المهير

    الفصل الأول: في أسباب الابتداع

    صقر المهيرhr
    صقر المهيرhr
    ROUICHED
    ROUICHED


    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 65
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009
    العمر : 62

    الفصل الأول:   في أسباب الابتداع Empty الفصل الأول: في أسباب الابتداع

    مُساهمة من طرف صقر المهيرhr الخميس مايو 07, 2009 1:55 pm

    لا بد لكل شريعة يراد لها البقاء كاملة ، لا يعتريها نقص،سليمةلا يلحقها تحريف ، من ان تعنى بمعرفة النوافذ التي يتسرب منها الخلل إلى الشرائع فتسدها وتحكم غلقها ، وبخاصة إذا كانت هذه الشريعة قد جاءت على أساس من العموم لتنظيم شعوب تختلف ألسنتها ، وتتباين عاداتها ، وتتعدد دياناتها التي كانت عليها من قبل .
    إن المداخل المقعة في البدعة منها ما يوقع في ابتداعها ، ومنها ما يوقع في العمل بها وانتشارها ، وأن الشريعة عنيت بالأمرين وأشارت إلى أسباب كل منها ، ووضعت لهذه الأسباب العلاج الذي لو أحسن استعماله لسلم الدّين ونجت الأمة منها .وظلّ الدّين نقيا سليما كما شرعه الله ، وكما بلغه رسوله ، ودرج عليه الأصحاب من بعده.
    يرجع الابتداع إلى اسباب ثلاثة :
    * الجهل بمصادر الحكام وبوسائل فهمها من مصادرها
    * مسابقة الهوى في الأحكام
    * تحسين الظن بالعقل في الشرعيات
    1/الجهل بمصادر الحكام وبوسائل فهمها :
    مصادر الحكام الشرعية كتاب الله ، وسنة رسوله ، وما الحق بهما من الإجماع والقياس ، والصل في هذه المصادر التي يحكم على سائرها هو كتاب الله ،وتليه السنة ، ثمّ الاجماع ، ثمّ القياس ،والقياس لا يرجع إليه في أحكام العبادات ، لأن من اركانه ان يكون الحكم في الصل معلولا بمعنى يوجد في غيره ، ومبنى العبادة على التعبد المحض والابتلاء الخالص. ومداخل الخلل الناشئة من هذه الجهة ، ترجع إلى الجهل بالسنة ، والجهل بمحل القياس ، والجهل بأساليب اللغة ، والجهل بمرتبة القياس .
    أما الجهل بالسنة : فيشمل الجهل بالحاديث الصحيحة ، والجهل بمكان السنة من التشريع ، وقد يترتب على الول إهدار الأحكام التي صحت بها أحاديث كما يتلاتب على الثاني إهدار الحاديث الصحيحة وعدم الأخذ بها ،وإحلال بدع مكانها لا يشهد لها اصل من التشريع ، قا الرسو ل صلى الله عليه وسلّم Sadإنّ الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتّى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم ، فضلّوا وأضلّوا)
    واما الجهل بمحل القياس :فقد نشأعنه ايضا أن قاس الناس من متاخري الفقهاء في العبادات وأثبتوا به في الدّين ما لم ترد به سنة ولا عمل.
    واما الجهل بأساليب اللغة العربية ، فقد نشا عنه أن فهمت بعض النصوص على غير وجهها .
    وأما الجهل بمرتبة القياس في مصادر التشريع وهي التأخر عن السنة ، فقد ترتب ان قاس قاس قوم مع وجود سنة ثابتة وابوا أن يرجعوا إليها فوقعوا في البدعة .
    المقبل ( متابعة الهوى في الأحكام)
    صقر المهيرhr
    صقر المهيرhr
    ROUICHED
    ROUICHED


    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 65
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009
    العمر : 62

    الفصل الأول:   في أسباب الابتداع Empty رد: الفصل الأول: في أسباب الابتداع

    مُساهمة من طرف صقر المهيرhr الخميس مايو 07, 2009 9:22 pm

    مشكووووووووووووووووووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 18, 2024 9:57 am